Video

ضع بريدك الالكتروني

مدعوم منFeedBurner

قران يتلى اناء الليل واطراف النهار

طريق التوبة في الهاتف النقال

السبت، 3 مارس 2012

كلمات مضيئة للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله تعالى

كلمات مضيئة للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله تعالى

منهج فريد في البحث العلمي
        ما فتئت، والحمد لله، مذ فتح الله عقلي على ميدان البحث العلمي؛ لا أنصت إلا إلى الدليل، ولا ألتفت إلا إلى ما قامت عليه الحجة العلمية القاطعة، أو الراجحة. لا يمنعني حق يبدو لي غدا، في بحث جديد أكتبه أو يكتبه غيري؛ أن أنقض أصنام الباطل مما دبجت بنفسي، وصنفت بيدي! لكن؛ متى كان الذي قد بدا من هذا (الجديد) راجحا بدليله الظاهر أو القاطع، لا بوهم تخيله النفس، وتزينه العاطفة، من أن هذا الكلام قد قاله (فلان) وما أدراك ما (فلان)! لأنا نقول: لقد آمنا – مذ آمنا بهذا الدين – أن كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون.
> البيان الدعوي ص6
العـالـم الـحـق
      “إن العالم إذا تجرد عن أهوائه تجردا كاملا، وانخرط في مسيرة العلم -بمفهومه الصحيح- انخراطا شاملا كان عالما بالله حقا، وأشرق عليه نور الولاية صدقا وصار محلا للاقتداء في قوله وفعله وإقراره بما نال من سر الربانية وبما قام في الأمة من مقام النبوة خلافة في التربية وإمامة في الدين”
> مفهوم العالمية ص44
مـا الفـقـه؟
      “إنما الفقه القدرة المنهجية على استنباط الحكم الشرعي، بقواعده وضوابطه الاستدلالية فهما وتنزيلا، وإلا فلا فقه، وهذا لن يتأتى إلا بمعالجة النصوص الشرعية من آيات الأحكام وأحاديثها، والنظر في النوازل الفقهية وأحوالها، ومعرفة مذاهب الفقهاء المجتهدين، ما اتفقوا عليه وما اختلفوا فيه، وأسباب هذا وذاك، من الأدلة والفهوم ومعرفة قواعد النظر الفقهي مما استنبطه الفقهاء عبر التاريخ”.
> مفهوم العالمية ص62
قيمة النقد ووظيفته
      إن النقد هو أول الخطوات لتبين الطريق السليم للفهم السليم والعمل السليم… ومن هنا كان الحفاظ على حاسة النقد -بمعناها الديني- في المجتمع المسلم واجبا شرعيا، وضرورة اجتماعية بكل المقاييس.
> الفجور السياسي ص16 و62
مـا التدين؟ ومـا غايته؟ وما علاقته بالدين؟
      إن التدين هو الغاية الأولى من الدين، والقصد الأصيل من الخلق، وهذا معنى كلي استقرائي قطعي من النصوص الشرعية. والمقصود من بالتدين هو إقامة الدين على مستوى الفردي  والجماعي أي على مستوى علاقة الإنسان بره وعلاقته بأخيه الإنسان.
…وضياع الدين إنما يكون بضياع التدين.
> الفجور السياسي ص21 و27
ألا يكفي في التربية منهج القرآن ومجالس القرآن؟!
       - كفى بالقرآن منهجا لمن كان على نور من ربه.
> مجالس القرآن ص14
      - مجالس القرآن منهج تربوي أسسه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وانخرط فيه أصحابه عليم رضوان الله واستمروا به بعد موته الله صلى الله عليه وسلم مدرسة تخرج أفواج التابعين! ولم يزل بعد ذلك أفواج نموذجا مقصودا -عبر التاريخ- للعلماء العاملين، وللمجددين الربانيين!
> مجالس القرآن ص15
       - القرآن إذا فُعل في المجتمع صار محركا يشتغل بنفسه! ومعملا مبرمجا من عند الله يشتغل بصورة تلقائية لتخريج الأجيال وصناعة الأنفس على عين الله ووحيه!
> مجالس القرآن ص16
لـماذا يركز المشروع التفسيقي السياسي في المجتمع على المرأة؟
     المرأة هي المحور الأول والأساس الذي يقوم عليه المشروع التفسيقي السياسي بكل اتجاهاته! وفي هذه القضية بالضبط تلتقي هذه الاتجاهات كلها مع المشروع الصهيوني!
> الفجور السياسي ص53
الأسـرة وأثرها فـي الـمجتمع
      الأسرة هي المحضن الوحيد للتدين عندما تفسد، تفسد كل المحاضن الاجتماعية، أو تستحيل بفعل استعماري، أو طغيان علمان، أو أي سبب من الأسباب. إن الأسرة هي المقر الأمين الوحيد لاستمرار التدين في الناس، ومن هنا كان هدمها هدم آخر معاقل الدين في المجتمع!
> الفجور السياسي ص54
العـلـم والإمـامـة
     كان الصحابة يرون العلم شرطا في الإمامة السياسية والتربوية على السواء.
> التوحيد والوساطة 1/115
العـلـم والـعـمـل
      إن العلم هو الطريق الصحيح للعمل.
> التوحيد والوساطة 1/110
مـن هو الـمربي الحـق
       إن المربي هو الذي يقوم بتنمية الفرد وترقيته في مراتب التدين، والتشكيل البنيوي لشخصيته، على أساس التجرد والاستقلال.
> التوحيد والوساطة 1/58
لا قوة تأثيرية أعظم من قوة القرآن
       إن للقرآن الكريم من حيث هو معان، ومن حيث هو عبارات معا، قوة تأثيرية لا يمكن أن توجد في كتب الناس وأفكارهم  وتذوقاتهم ومواعظهم، فهو وحده المتعبد بتلاوته حرفا حرفا.
> التوحيد والوساطة 1/46-47
كفاية القرآن في الإصلاح وعلاج أمراض النفوس والمجتمعات
       ليس أقدر من كتاب الله تعالى على بناء الأنفس والمجتمعات على الفطرة، أو إعادة بنائها على وازنها أو ترميمها إذا كان حصل فيها انحراف أو ضلال !
> مجالس القرآن ص18
      - عجبا لمن يطلب  العلاج النفسي والحل الاجتماعي في أقصى الدنيا وأبعد الحدود وهذا الشفاء الرباني أقرب إليه من حبل الوريد! القرآن!
> مجالس القرآن ص19
أثـر منهج التدبر فـي التخلق بأخـلاق القـرآن
       الحقائق الإيمانية والحكم القرآنية لا تصطبغ بها النفس إلا عند التدبر والتفكر! وذلك هو معنى التخلق بأخلاق القرآن حيث تصبح تلك الحقائق وتلك الحكم خلقا طبيعيا للمسلم.
> مجالس القرآن ص47
الوظيفة الجوهرية للعمل الدعوي
        - إن الوظيفة الجوهرية للعمل الدعوي هي تنمية قابلية التدين لدى الإنسان على قابليته للفساد.
        - إن الانهماك الجاد والمستمر في تنمية التدين بالمجتمع من خلال التدين نفسه -أصوله وفروعه- هو الكفيل بالقصد الأول ببناء الشخصية الدينية للمجتمع وتحصينه بعد ذلك من كل محاولات الهدم والتخريب المحلية والخارجية! إن المجتمع المتدين له -بالإضافة تدينه- إيجابيتان من الناحية الدعوية:
        - الأولى أنه يستوعب الحركة الإسلامية وتستوعبه فيتداخلان ويتبنى طروحاتها التغييرية  فلا تعاني الحركة من أي حصار اجتماعي ما لم تضربه على نفسها بنفسها!
        - والثانية : أنه يلفظ كل شخص، أو حزب، أو حكومة، تعمد إلى مس مقدساته الدينية بسوء! إنه حينئذ كالجسم القوي المناعة يلفظ الجرثوم ويرفضه بصورة تلقائية دون حاجة إلى جرعات الدواء.
> الفجور السياسي ص73- 74
قضايا تجديد الدين
       - “إن أصول تجديد الدين الذي هو غاية كل مشروع إسلامي من حيث هو مشروع (اجتماعي) -بالمعنى الشمولي للكلمة- قائمة أساسا على القضايا الثلاث المفصلة قبل:
أ – تحرير مفهوم (الدعوة إلى الله) مما شابه من دسائس شركية خفية، وإخلاص الوجهة فيه إلى الله. ومخاطبة الوجدان الوجودي لدى الإنسان بذلك. كما هو الشأن في الخطاب الدعوي القرآني.
ب – تجديد الوعي برسالية القرآن الكريم كخطاب إلهي لكل الناس بشكل فردي وجماعي.
ج – احترام مراتب الأولويات في المنهاج الدعوي كما هي مرتبة في التشريع الإسلامي، وذلك بطلب القرآن قبل السلطان. والعمل للدين قبل الدولة. وعدم الافتتان بالوسائل عن الغايات”.
> البيان الدعوي ص 169
غاية الوحدة في العمل الدعوي
     الأساس من كل عمل وحدوي، هو توحيد التصورات، فيما يتعلق بفهم الدين والتدين، وفهم الواقع وتفسيره، للوصول إلى وحدة لا تلغي الاختلاف الطبيعي الفروعي، فيما يتعلق بمجال التنزيل، للعمل الدعوي الإسلامي.
> التوحيد والوساطة ج2 الخاتمة
حـاجـة  الأمـة للعلمـاء
      إننا أيها السادة الكرام، في حاجة ماسة إلى صناعة جيل من الرواحل، جيل من الأقوياء الأمناء، لمواجهة التحديات العالمية، التي تحاصر حركة الوعي الإسلامي الحديث، في كل مكان، وتحول بينها وبين مقاصدها العظيمة، وتربك مشروعها، لإعادة تشكيل العقل الإسلامي المعاصر!
      وإنها لعمري صناعة، لا تتم إلا بتكوين المسلم القرآني، الذي يستمد صفاته، ومواصفاته، من صفات الأنبياء، ومواصفاتهم، وخصائص الأولياء، وربانيتهم، كما وردت بذلك نصوص القرآن والسنة الصحيحة أساساً. وهو أمر لا يتم إلا بوضع التصورات التربوية، بناء على هذا القصد، وانطلاقاً من هذا الأساس، وإخراج البرامج العملية لذلك، نصوصاً قرآنية وحديثية، وإعادة قراءة السيرة النبوية كنموذج تطبيقي، لاكتشاف سنن التربية العملية، والمعالجة التفصيلية للنفوس، والأشخاص، ثم المعالجة الكلية للظروف والمواقف، والمراحل، ولا علينا بعد ذلك إذا اختلفنا في الانتخاب، والاستخراج، إذا انضبط لنا التصور الكلي، والمنهج العام للتربية.. ثم لا علينا بعد ذلك، إن استفدنا من عقل الفقيه، أو مواجد الصوفي، أو تعليلات المفكر والسياسي، ما دام النص هو الحَكم التُرضى حكومته بيننا جميعاً.
> التوحيد والوساطة ج2 الخاتمة
دعوة إلى الرجوع إلى القرآن والسنة للاستمداد منهما
       فإلى القرآن والسنة أحبتنا الكرام، نستمد منهما تصوراتنا، ومناهجنا، وبرامجنا، في التربية، والتكوين، والإعداد والتوجيه، والترشيد، عسى أن يبارك الله خطواتنا، فتثمر بإذنه عز وجل ما نرجوه من خير لهذه الأمة، الممزقة مرتين! مرة بيد المفسدين، وأخرى بيد المصلحين، مع الأسف الشديد! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
> التوحيد والوساطة ج2 الخاتمة
مــا العـمــران؟
       “العمران هو بناء الإنسان بما هو عقيدة وثقافة، وبما هو حضارة وتاريخ، وبما هو فكر ووجدان، وبما هو نفس ونسيج اجتماعي.
       وكما يكون فكر الإنسان وتصوره للحياة، تكون عمارته المادية، فالمادة تبع للفكر، وكما كانت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم تقوم على نظام أولويات فكذلك كل بعثة تجديدية يجب أن تقوم على ذلك النظام من الأولويات بلا حرفية ولا ظاهرية وإنما بمنهجية مقاصدية، حفاظا على سر الإرث النبوي، وطلبا للصواب في المنهج ورغبة في استجابة النتائج بإذن الله، ودور الجيل الجديد اليوم هو تجديد ذلك العمران بدءأ بتجديد الإنسان ككل، حتى تجديد السلطان كمفهوم.
       والإنسان هو أهم عناصر العمران، وأول مرتكزاته، فهو الذي يعطي للبناء معناه العمراني. وقصده الكامن فيه هو الذي يجعله مسجدا أو خمارة!…
      والعمران القرآني له قضايا رئيسية في بناء النفس والمجتمع، إليها تستند هندسته،  وعليها يقوم بناؤه. فهي التي كانت تمثل اللبنات الكبرى في بناء البعثة المحمدية وعمارتها، عليها كانت تدور أولوياته التي نحسب أنها ثابتة لا تتغير بمصر، ولا تتبدل بعصر، وهي التوحيد بما هو إخلاص، والعبادة بما هو شعائر، والمجتمع بما هو علاقات ومؤسسات، ثم علم الدين بما هو إطار للتجديد والاستمرار”
> الفطرية 209- 210
الـمنهـج القــرآنـي منهـج تـربوي عمـراني
       إن المنهج القرآني منهج تربوي عمراني، يَعْمُرُ حياة الإنسان بصناعة الوجدان، وببناء النسيج الاجتماعي؛ بناء تربويا تعبديا. فتمتد  الحياة الإيمانية بصورة تلقائية -إذا أُحْكِمَ المنهج بقواعده- إلى كل المجالات، بما في ذلك المجال السياسي. الأَوْلَى فالأَوْلَى. تماما كما تسري الروح في كل خلايا الجسم، وكما يسري الماء في كل أغصان الشجرة، انطلاقا من الجذور إلى جذعها، ثم إلى سائر أفنانها ووريقاتها.                                                                                                              البيان الدعوي ص10
بقلم : د فريد الأنصاري

الأربعاء، 1 فبراير 2012

حب النبي بين الاتباع والابتداع


كلامنا الليلة بحول الله عز وجل عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما،
وليس معنى ذلك أننا نحتفل بما يسمونه عيدا للمولد وإنما نريد إ ن شاء الله عز وجل ونرجو ونحاول أن نقول كلمة الحق وكلمة الوسط  بناء على كتاب الله وسنة رسول الله عليه  الصلاة والسلام،  فما كان لنا أن نقول ببدع المبتدعين، وما كان لنا أيضا أن نقول بتعنت المتعنتين وبتشدد المتشددين، وإنما الدين وسط  "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" عليه الصلاة والسلام.
       وأحب ههنا أن أذكر أن الاحتفال بميلاد النبي عليه الصلاة والسلام بالتاريخ المذكور ( الثاني عشر من ربيع الأول)، أولا من الناحية التاريخية ليس أمرا مقطوعا به إنما هو مظنون لا أقل ولا أكثر، بل الثابت أنه عليه الصلاة والسلام  توفي في هذا اليوم، وللتاريخ، ليس معنى ذلك أننا سننقص من قيمة رسول الله، حاشى ولا من حبه وحب آله عليهم الصلاة والسلام ، ولكن نرجو أن نسير إلى المنهج العدل الوسط في ذلك لا إفراط ولا تفريط، لا غلو، لا في هذا الاتجاه ولا في الاتجاه المعاكس، وسأبين بالأحاديث الصحيحة بحول الله عز وجل المنهج الوسط فيما يتعلق بحب رسول الله عليه الصلاة والسلام وفيما يتعلق باتباع سنته والاحتفال بخلقه وبمنهجه (الاحتفال: أي الاهتمام والاتباع ). 
        أول من احتفل، بالشكل البدعي، بمولد النبي عايه الصلاة والسلام رجل يهودي ادعى الإسلام، هكذا وقع في التاريخ، رجل يهودي ادعى الإسلام ودخل في مذهب الخوارج وأسس الدولة الخارجية بالمغرب في سجلماسة، هذا معروف في التاريخ، ثم بعد ذلك إذ فشلت حركته في المغرب انتقل ذلك التيارالمنحرف إلى تونس ثم إلى المشرق في شكل ما سمي في التاريخ بدولة العُبيدييين، أو يسمون أنفسهم بالفاطمييين، ونسبهم إلى فاطمة بنت رسول الله عليه الصلاة والسلام لايثبت لأن زعيم هذه الحركة يهودي أصلا، وبدل وغير في دين الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام، وقد وقع هذا في كثير من الأمور في عقائد المسلمين وفي سنن النبي عليه الصلاة والسلام مما وضعه الزنادقة واليهود الذين ادعوا الإسلام، والمجوس عباد النار الذين تمظهروا بالإسلام ليخربوا دين الله وسنة رسوله من الداخل، وسموا في التاريخ وفي كتب الفقهاء بالزنادقة. 

الأربعاء، 25 يناير 2012

حكم حرق النفس

حكم حرق النفس
الشيخ ناصر العمر: لا يجوز السكوت على المظالم لكن إحراق النفس من أكبر الذنوب

حكم حرق النفس
د. ناصر العمر

أكد فضيلة الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر المشرف العام على موقع المسلم أن إحراق النفس من أكبر الذنوب فلا يجوز قتل النفس تعبيراً عن الغضب، أو طلباً لرفع الظلم وإنما يكون إزالة الظلم بالطرق والأساليب الشرعية التي لا يترتب عليها مفاسد أعظم مما يراد زواله.

وبين فضيلته بأن الأمة تعيش مظالم عظيمة في كثير من بلاد المسلمين، ولا يجوز السكوت على هذه المظالم الخاصة والعامة فضلاً عن إقرارها أو تأييدها، بل يجب السعي الجاد لرفعها عن الشعوب والأفراد بكل وسيلة شرعية لأن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب من عنده، {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الأنفال:25]، ولكن هذا لا يبرر أن يكون قتل النفس من أساليب رفع الظلم .


وأشار فضيلته إلى ما تناقلته الأنباء بعد أحداث تونس من تكرار محاولة إحراق النفس في عدد من البلدان العربية؛ اقتداءً بمن أحرق نفسه في تونس وأن هذا يعد من أكبر الذنوب كما في نصوص الكتاب والسنة مستشهداً بالأية الكريمة: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً} [النساء:29]، وقوله تعالى: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195] موضحاً أن النفس يدخل في ذلك، فنفس الإنسان ليست ملكاً له؛ بل هو مؤتمن عليها ومطالب بالمحافظة عليها حتى يلقى ربه.

وبين فضيلته بأن نصوص العلماء قديماً وحديثاً ظاهرة متضافرة على تحريم هذا العمل، وبيان عِظَم جُرم مرتكبه، فلا يجوز قتل النفس تعبيراً عن الغضب، أو طلباً لرفع الظلم، وإنما يكون إزالة الظلم بالطرق والأساليب الشرعية التي لا يترتب عليها مفاسد أعظم مما يراد زواله.

وأوضح فضيلته أن من الأساليب المحرمة قتل النفس وانتهاك الأعراض وإتلاف الأموال والإخلال بالأمن، ومن القواعد المقررة في الشريعة أن (الغاية الشريفة لا تبرر الوسيلة المحرمة).
وأضاف الشيخ ناصر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي على قاتل نفسه كما ثبت في الصحيح عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمشاقص، فلم يصلِّ عليه ، رواه مسلم.

ودعا وسائل الإعلام أن تبصر الناس بسوء هذا العمل في العاجل والآجل سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأن يصلح أحوال المسلمين وولاتهم، وأن يهديهم للالتزام بشرعه؛ فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، وكفى الله المسلمين شر الظالمين أينما كانوا.

الثلاثاء، 24 يناير 2012

حصة أوقات الصلاة لشهر ربيع الأول 1433

حصة أوقات الصلاة لشهر ربيع الأول 1433
*****
RABII1 1433

Villes Marocaines
 التحميل   Download المدن المغربية
AGADIR
Télécharger أكادير
AHFIR
Télécharger أحفير
AKNOUL
Télécharger أكنول
ALKARA
Télécharger الكارة
ALWALIDIYA
Télécharger الوالدية
ASFI Télécharger آسفي
ASILA Télécharger أصيلا
BENGUERIR Télécharger بنكرير
BENIMELLAL Télécharger بني ملال
BENSLIMANE Télécharger بن سليمان
BERCHID Télécharger برشيد
BERKANE Télécharger بركان
CASABLANCA Télécharger الدار البيضاء
CHEFCHAOUEN Télécharger شفشاون
CHICHAOUA Télécharger شيشاوة
DAKHLA Télécharger الداخلة
DAMNAT Télécharger دمنات
ELHAJEB Télécharger الحاجب
ER-RICH Télécharger الريش
ESSAOUIRA Télécharger الصويرة
FES Télécharger فاس
FKIH_BEN_SALAH Télécharger الفقيه بنصالح
GOULMIM Télécharger كلميم
GUERCIF Télécharger كرسيف
HASKOURA Télécharger هسكورة
HOUCIMA Télécharger الحسيمة
IFRAN Télécharger إفران
JADIDA Télécharger الجديدة
KASBAT-TADLA Télécharger قصبة تادلة
KELAAT_SRAGHNA Télécharger قلعة السراغنة
KENITRA Télécharger القنيطرة
KHEMISSAT Télécharger الخميسات
KHENIFRA Télécharger خنيفرة
KHOURIBGA Télécharger خريبكة
LAAYOUN Télécharger العيون
LAGOUIRA Télécharger الكويرة
LARACH Télécharger العرائش
MARRAKECH Télécharger مراكش
MAYSOUR Télécharger ميسور
MDIQ Télécharger المضيق
MEKNES Télécharger مكناس
MIDELT Télécharger ميدلت
MLILYA Télécharger مليلية
MOHAMMADIA Télécharger المحمدية
NADOR Télécharger الناظور
OUAZZANE Télécharger وزان
OUERZAZAT Télécharger ورزازات
OUJDA Télécharger وجدة
RABAT-SALE Télécharger الرباط و سلا
RACHIDIA Télécharger الراشدية
RHAMNA Télécharger الرحامنة
SEBTA Télécharger سبتة
SEFRO Télécharger صفرو
SETTAT Télécharger سطات
SIDIKASSEM Télécharger سيدي قاسم
SIDISLIMANE Télécharger سيدي سليمان
SIDI-YAHYA-LGHARB Télécharger سيدي يحيى الغرب
SMARA Télécharger السمارة
TANGER Télécharger طنجة
TAOUNATE Télécharger تاونات
TAROUDANT Télécharger تارودانت
TAZA Télécharger تازة
TETOUAN Télécharger تطوان
TIFLET Télécharger تيفلت
TINGHIR Télécharger تنغير
TIZNIT Télécharger تزنيت
YOUSSOUFIA Télécharger اليوسفية
ZAGOURA Télécharger زاكورة
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم
{ من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا}
جزى الله خيرا من أعاننا على نشرها لتعم الفائدة
صفحاتنا على الفيسبوك :

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

حصة أوقات الصلاة لشهر صفر 1433

حصة أوقات الصلاة لشهر صفر 1433
*****
SAFAR 1433

Villes Marocaines
   التحميل   Download   المدن المغربية
AGADIR   Télécharger   أكادير
AHFIR   Télécharger   أحفير
AKNOUL   Télécharger   أكنول
ALKARA   Télécharger   الكارة
ALWALIDIYA   Télécharger   الوالدية
ASFI   Télécharger   آسفي
ASILA   Télécharger   أصيلا
BENGUERIR   Télécharger   بنكرير
BENIMELLAL   Télécharger   بني ملال
BENSLIMANE   Télécharger   بن سليمان
BERCHID   Télécharger   برشيد
BERKANE   Télécharger   بركان
CASABLANCA   Télécharger   الدار البيضاء
CHEFCHAOUEN   Télécharger   شفشاون
CHICHAOUA   Télécharger   شيشاوة
DAKHLA   Télécharger   الداخلة
DAMNAT   Télécharger   دمنات
ELHAJEB   Télécharger   الحاجب
ER-RICH   Télécharger   الريش
ESSAOUIRA   Télécharger   الصويرة
FES   Télécharger   فاس
FKIH_BEN_SALAH   Télécharger   الفقيه بنصالح
GOULMIM   Télécharger   كلميم
HASKOURA   Télécharger   هسكورة
HOUCIMA   Télécharger   الحسيمة
IFRAN   Télécharger   إفران
JADIDA   Télécharger   الجديدة
KASBAT-TADLA   Télécharger   قصبة تادلة
KELAAT_SRAGHNA   Télécharger   قلعة السراغنة
KENITRA   Télécharger   القنيطرة
KHEMISSAT   Télécharger   الخميسات
KHENIFRA   Télécharger   خنيفرة
KHOURIBGA   Télécharger   خريبكة
LAAYOUN   Télécharger   العيون
LAGOUIRA   Télécharger   الكويرة
LARACH   Télécharger   العرائش
MARRAKECH   Télécharger   مراكش
MAYSOUR   Télécharger   ميسور
MEKNES   Télécharger   مكناس
MIDELT   Télécharger   ميدلت
MLILYA   Télécharger   مليلية
MOHAMMADIA   Télécharger   المحمدية
NADOR   Télécharger   الناظور
OUAZZANE   Télécharger   وزان
OUERZAZAT   Télécharger   ورزازات
OUJDA   Télécharger   وجدة
RABAT-SALE   Télécharger   الرباط و سلا
RACHIDIA   Télécharger   الراشدية
RHAMNA   Télécharger   الرحامنة
SEBTA   Télécharger   سبتة
SEFRO   Télécharger   صفرو
SETTAT   Télécharger   سطات
SIDIKASSEM   Télécharger   سيدي قاسم
SIDISLIMANE   Télécharger   سيدي سليمان
SIDI-YAHYA-LGHARB   Télécharger   سيدي يحيى الغرب
SMARA   Télécharger   السمارة
TANGER   Télécharger   طنجة
TAOUNATE   Télécharger   تاونات
TAROUDANT   Télécharger   تارودانت
TAZA   Télécharger   تازة
TETOUAN   Télécharger   تطوان
TIFLET   Télécharger   تيفلت
TINGHIR   Télécharger   تنغير
TIZNIT   Télécharger   تزنيت
YOUSSOUFIA   Télécharger   اليوسفية
ZAGOURA   Télécharger   زاكورة
 صفحتنا على الفايسبوك : http://www.facebook.com/Lidakirin.Wadakiraat
 المصدر : http://www.facebook.com/maroc.priere
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
انضم معنا لتستفيد من حصة أوقات الصلاة لكل شهر بإذن الله
لا تنسى ان تخبر أصدقائك لتعم الفائدة

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More