Video

ضع بريدك الالكتروني

مدعوم منFeedBurner

قران يتلى اناء الليل واطراف النهار

طريق التوبة في الهاتف النقال

الخميس، 9 سبتمبر 2010

إعلان مُبكّر يطال عيد الفطر بالمغرب

إعلان مُبكّر يطال عيد الفطر بالمغرب - Hespress
هسبريس من الرباط
Thursday, September 09, 2010

أعلن المغرب يوم أمس الأربعاء عن عيد فطر المغاربة بشكل مبكّر جاء قبل يومين، أو ثلاثة، من نهاية شهر رمضان المبارك، وقد جاء هذا الإعلان على صدر وكالة المغرب العربي للأنباء قُبيل حضيه بالتعميم على أمواج الإذاعات والقنوات الرسمية والخاصة.

وأوردت "لاَمَابْ"، بناء على مصدر من قسم مراقبة الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنّ: "عُمر الهلال سيكون اليوم الخميس قد وصل إلى 33 ساعة، لأن الاقتران وقع يوم أمس الأربعاء على الساعة العاشرة والنصف بتوقيت غرينيتش، الأمر الذي يرجح أن تسفر المراقبة عن رؤية هلال شهر شوال يومه الخميس بالعين المجردة التي يعمل بها المغرب، ولاسيما في الجهات الجنوبية من المملكة".
وأضافت ذات القصاصة الإخبارية الرسمية أنّ: " فاتح شوال  يرجح أن يكون غداً الجمعة 10 شتنبر2010، غير أنه أشار إلى أن ظروفا جوية أخرى تتدخل في إمكان الرؤية، لذلك ينبغي انتظار نتيجة المراقبة التي تقوم بها الوزارة من خلال ما يزيد عن 250 مركز مراقبة.."، قبل أن تزيد: " البلدان الإسلامية التي بدأت الصوم يوم الأربعاء، لا فائدة لها من مراقبة الهلال يوم أمس الأربعاء، لأن القمر غاب قبل مغيب الشمس، بمعنى أنها ستكمل صيام ثلاثين يوما".

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه هي المرّة الأولى التي يلجا فيها المغرب إلى إعلان إخباري مماثل على صفحات وكالة أنبائه الرسمية، إذ كان يُقتصر في السابق على نشر بلاغات قسم مراقبة الأهلّة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية تُخبر المواطنين بميقات عملية مراقبة هلال العيد ومدى تحقق الرصد من عدمه.

إلى ذلك أعلنت معظم الدول العربية أن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وأصدر الديوان الملكي في السعودية بياناً بأن يوم الخميس التاسع من شتنبر 2010 هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك، والجمعة العاشر من شتنبر هو غرة شهر شوال لهذا العام وأول أيام عيد الفطر المبارك.
كما قالت دار الإفتاء المصرية: إن الخميس، هو المتمم لشهر رمضان المبارك للعام الهجري الحالي، وأن الجمعة هو أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر.
كذلك أعلنت قطر والكويت والأردن ولبنان والإمارات واليمن والسودان والأراضي الفلسطينية المحتلة وهيئة علماء المسلمين بالعراق أنه لم تثبت لديهم مساء أمس الأربعاء رؤية هلال شهر شوال لعام 1431، وعليه فإن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.
وكان المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد أعلن في وقت سابق أن اليوم الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام، بناء على الدراسات الفلكية والحسابات العلمية التي أعدها المركز، حسب ما جاء في بيان له قبل أيام.
كما أعلن كذلك المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن اليوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وقال إنه بنى ذلك على "حسابات فلكية دقيقة".

0 commentaires:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More